العفو الدولية تطالب بالافراج عن الصحفيين المعتقلين في تركيا

[ad id=”1160″]

#عبق_نيوز| منظمة العفو الدولية / تركيا / بلجيكا | قدم ناشطون من منظمة العفو الدولية عريضة اليوم للسفارة التركية في بلجيكا للمطالبة بالإفراج عن أكثر من 120 صحفي معتقل، على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا منتصف العام الماضي.

ويأتي هذا التحرك في إطار الفعاليات التي تنظمها العفو الدولية اليوم الموافق لليوم الدولي للدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة.

وقد تظاهر للغاية ذاتها عشرات الناشطين أمام السفارة التركية في بروكسل، يحملون عريضة لـ 18 ألف توقيعاً تم جمعها في بلجيكا في إطار “حملة للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير في تركيا”، حسب كلامهم.

ورفع الناشطون شعارات تقول “الصحافة ليست جريمة”، مشيرين إلى أهمية وجود صحافة حرة لتعزيز الديمقراطية في المجتمعات التعددية.

وقامت السلطات التركية، خلال الأشهر الماضية، باعتقال 120 صحفياً واغلاق 160 صحيفة ووسيلة إعلامية في مختلف أنحاء البلاد.

وتأمل المنظمة أن تقوم السفارة التركية في بلجيكا برفع هذه العريضة إلى السلطات المختصة في أنقرة، كي “يتم تحرير الصحفيين المعتقلين، ومنهم بدون أي تهمة، وأن تؤمن لهم محاكمات عادلة متوافقة مع المعايير الدولية”، حسب كلام المسؤولة في العفو الدولية جيني فاندرلندن.

أما مؤسسات الاتحاد الأوروبي ، فقد أصدرت بدورها بيانات متعددة تشير إلى أهمية تعزيز حرية الصحافة والتعبير في المجتمعات وتدين المضايقات التي يتعرض لها العاملون في الحقل الإعلامي والنشطاء في كل أنحاء العالم. ولكن هذه البيانات خلت من إشارات صريحة لما يحدث في تركيا.

إلى ذلك، ذكرت تقارير أوروبية أن عدد طلبات اللجوء المقدمة من قبل مواطنين أتراك قد شهد ارتفاعاً ملحوظاً في مختلف دول الاتحاد الأوروبي، ملفتة إلى أن العدد الأكبر منهم هم من النشطاء والإعلاميين.

المصدر / وكالة آكي الإيطالية للأنباء .

العفو الدولية تطالب بالافراج عن الصحفيين المعتقلين في تركيا

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد